-->
rondom

آخر الأخبار

rondom
جاري التحميل ...

لماذا نلوم ميكيل ارتيتا؟



لماذا نلوم ميكيل ارتيتا؟


منذ قدومه ادار 17 مباراة مع الارسنال 8 فوز و 5 تعادلات و 4 هزائم

ارسنال - بورنموث 
1   -     1

ارسنال - تشلسي 
1   -   2

ارسنال - مانشستر يونايتد
2    -     0

( كأس الاتحاد الانجليزي)
ارسنال - ليدز 
1    -    0

كريستال بلاس - ارسنال
1   -   1

ارسنال - شيفيلد 
1   -  1

تشلسي - ارسنال
2   -   2

( كأس الاتحاد الانجليزي)
بورنموث - ارسنال
1   -   2

بيرنلي - ارسنال
0   -   0

ارسنال - نيوكاسل 
4   -   0

(الدوري الاوروبي)
اولمبياكوس - ارسنال
0   -   1

ارسنال - ايفرتون
3   -  2

(الدوري الاوروبي)
ارسنال - اولمبياكوس
1   -   2

( كأس الاتحاد الانجليزي)
بورتسموث - ارسنال
0   -   2

ارسنال - ويستهام
1   -   0

مانشستر ستي - ارسنال
3   -  0

برايتون - ارسنال
2   -   1


اذا تحدثنا بلغة الارقام فإننا سنجد ان ارتيتا يمشي في الطريق الصحيح ونتائجة ايجابيه اكثر منها سلبيه. لنرجع خطوه للخلف ونستذكر نتائج بعض المباريات ومجرياتها.
 

مباراته الاولى ضد بورنموث


كانت في ملعب بورنموث, حيث تقدم بورنموث بالهدف الاول في الشوط الاول وعادل اوباميانج النتيجه في الشوط الثاني وكانت نسبة الاستحواذ 60% للأرسنال وقدم مباراه اولى ممتازه وهدد المرمى كثيرا ولكن لم يتوفق الفريق بالتسجيل الا في مناسبه واحده. وفي هذه المباراه ادخل فلسفه جديده وادوار اضافيه لكل من تشاكا واوباميانج وساكا ومايتلاند نيلز الذي لعب ك ظهير ايمن. وخسر في هذه المباراه مدافعه سوكراتس بداعي الاصابه.

مباراته الثانيه ضد تشلسي في ملعب الامارات


هنا قدم مباراه اخرى جميله في الشوط الاول وتقدم في الدقيقه 13 بهدف عن طريق اوباميانج واستمرت النتيجه على هذا الحال حتى الدقيقه 83 ليسجل تشلسي هدفين خلال 5 دقائق. وكانت نسبة الاستحواذ 42% للأرسنال لانهم في الشوط الثاني استسلموا بدنيا. وقد خسر المباراه وخسر ايضا مدافع اخر وهو تشامبرز.

في مباراته الثالثه ضد مانشستر يونايتد في ملعب الامارات

في هذه المباراه قدم ارتيتا مستوى مبهر على المستوى الفني والبدني خاصة في الشوط الاول عندما سجل هدفين لتنتهي المباراه بهذه النتيجه. نسبة الاستحواذ للفريق 49% وذلك بسبب الهبوط في المستوى البدني في منتصف الشوط الثاني. وهذا الهبوط البدني اصبح عادة معروفه عند الارسنال يستطيع المنافس استغلاله. هذا الهبوط البدني ينتج عنه هبوط ذهني. وخسر في هذه المباراه مدافع اخر وهو كولاسينياك.


في مباراته الرابعه كانت ضد ليدز يونايتد ( كأس الاتحاد الانجليزي)


في هذه المباراه قام ارتيتا بتغييرات وخرج من المباراه بالفوز بهدف سجله ريس نيلسون في بدايات الشوط الثاني. وكانت نسبة الاستحواذ للفريق 41% وهذا يعود لنفس السبب التراجع البدني والاستسلام الذهني في منتصف الشوط الثاني.


في مباراته الخامسه كانت ضد كريستال بالاس في ملعب البالاس


تقدم الارسنال بهدف في بداية الشوط الاول عن طريق اوباميانج وفي الشوط الثاني تلقى الارسنال هدف وكان الارسنال الاكثر استحواذا ولكن تم طرد اوباميانج واكمل الفريق المباراه ب 10 لاعبين انهوا المباراه بنتيجة التعادل. وكان استحواذ الفريق 57% وذلك بسبب اعتماد الخصم اللعب على المرتدات والتكتل الدفاعي. هنا تأتي خسارة نجم الفريق اوباميانج ل 3 مباريات.

حيث اتت المباراه السادسه ضد شيفليد في ملعب الامارات 


تقدم الارسنال في الشوط الاول بهدف مارتنلي ولم يحافظ على هذا التقدم وسجل الخصم التعادل في الدقيقه 83 وهذا بسبب الهبوط الذهني رغم الاستحواذ الاعلى 61% وتماسك الفريق في معظم مراحل المباراه. اعتماد الخصم على التكتل الدفاعي والصلابه في خط الدفاع ادت الى ارهاق الفريق.

مباراته السابع كانت ضد تشلسي في ملعب تشلسي

هذه المباراه ارتكب فيها موستافي خطأ فادح ادى الى احتساب ركلة جزاء مع طرد ديفد لويز. وتقدم تشلسي في الشوط الاول واكمل ارسنال المباراه ب 10 لاعبين. عاد الارسنال وسجل التعادل عن طريق مارتنلي وبعدها تقدم تشلسي وعاد الارسنال بالتعادل في الدقيقة 87 لتنتهي المباراه بالتعادل. واجه الارسنال في هذه المباراه حقيقة ان الحكم ركز على خطأ ديفد لويز عاقبه بأشد العقاب وتغاضى عن اخطاء تشلسي وبالاخص جورجينهو ضد جندوزي. كان استحواذ الفريق 41% وخسر ديفد لويز مع استمرار خسارة اوباميانج وشهدت هذه المباراه عودة بلرين وتسجيله هدف التعادل.

في مباراته الثامنه كانت ضد بورنموث ( كأس الاتحاد الانجليزي) في ملعب بورنموث


غامر ارتيتا في هذه المباراه ودخل بلاعبين شباب وفاز فيها وقدم مستوى جيد وسجل الهدفين بوكايو ساكا و ادوارد نيكيتياه وكانت نسبة الاستحواذ 59%. هذه اول مباراه لا يشارك فيها مسعود اوزيل بسبب المداوره. انتهت المباراه بنتيجة 2-1 حيث سجل بورنموث هدفه في الدقيقه 94 , ونكرر هنا سبب الهدف هو الهبوط البدني والذهني.


في مباراته التاسعه كانت ضد بيرنلي في ملعب الخصم


انتهت هذه المباراه بالعادل السلبي 0-0 رغم الاستحواذ الاعلى 57%. وشهدت هذه المباراه عودة اوباميانج وديفد لويز الى التشكيله الاساسيه ومعهم اوزيل. ولكن صلابة الخصم وتكتله الدفاعي حد من خطورة مهاجمين الارسنال.



في مباراته العاشره كانت ضد نيوكاسل في ملعب الامارات


قدم الارسنال مباراه كبيره من ناحية الاداء والاستحواذ والنتيجه. وفاز بنتيجة 4-0 وسجل مسعوداوزيل هدف وتألق نيكولاس بيبي بتسجيله هدف وصناعة هدفين ودخل لاكازيت في الدقيقه 85 سجل فيها هدف وصنع هدف.

تألق تشاكا مع سيبايوس في خط الوسط وقدم ساكا وبيلرين مستوى تكتيكي ممتاز.
وكانت نسبة الاستحواذ 68% وهي الاعلى منذ تولي ارتيتا قيادة الفريق حتى هذه المباراه.




في مباراته ال11 كانت في الدوري الاوروبي ضد اولمبياكوس في اليونان.


في هذه المباراه لم يسافر اوباميانج و اوزيل مع الفريق ولعب جو ويلوك ومارتنلي مكانهم. وسجل لاكازيت هدف الفوز في الدقيقه 81 وتفاجىء الارسنال بخصم عنيد وصلب على المستوى الدفاعي وقدم مردود قوي امام الارسنال. كانت نسبة الاستحواذ 49%.



في مباراته ال12  كانت ضد ايفرتون على ملعب الامارات 


في هذه المباراه شارك اوزيل واوباميانج وسجل اوباميانج هدفين وايضا شارك نيكيتياه اساسي في خط الهجوم وسجل هدف لتنتهي المباره بفوز الارسنال ب 3-2 وقدم الارسنال مباراه كبيره على مستوى التنافسيه والعقليه. حيث تقبل تقدم الخصم في الدقيقه الاولى من الشوط الاول وبدء يدخل في المباراه وسجل هدفين في الشوط الاول.. بعد دخول ساكا في الشوط الاول مكان المصاب كولاسيناك قدم ثنائيه رائعه مع اوباميانج في الجهه اليسرى وغير من شكل الفريق وهومن صنع الهدف الاول.
كانت نسبة استحواذ الفريق 51% 



في مباراته ال 13 كانت ضد اولمبياكوس في الدوري الاوروبي في ملعب الامارات.


هنا لعب ارتيتا بأقوى تشكيله لديه ولكنها فشلت في الخروج بالفوز حيث تفننوا بإضاعة الفرص وعدم التركيز ولكنها كانت مباراه جيده بنسبة استحواذ 60%. حيث عاد الارسنال للمباراه في الاشواط الاضافيه ليتفاجىء بهدف قاتل نتيجة الاسترخاء في خط الدفاع في الدقائق الاخيره..لازلنا نتحدث عن الهبوط في المستوى البدني والذهني.


في مباراته ال14 ضد بورتسموث ( كأس الاتحاد الانجليزي) في ملعب الخصم


لم يسافر اوزيل ولا اوباميانج مع بعثة الفريق. واعتمد على ويلوك ومارتنلي وكذلك نكيتياه في المباراه. سجل سوكراتس ونيكيتياه هدفين الفوز وانتهت المباره 2-0. تألق نكيتياه في هذه المباراه ولعب توريرا بجانب جندوزي دور قوي في خط الوسط. وكانت نسبة الاستحواذ 73%. كان اداء خط الدفاع ثابت وقوي حيث شهدت المباراه الظهور الاول للمدافع الاسباني بابلو ماري وقدم مستوى قوي بجانب لويز.



في مباراته ال15 ضد ويستهام في ملعب الامارات



عاد اوزيل واوباميانج الى تشكيلة الفريق الاساسيه مع الاعتماد على ايدي نكيتياه كمهاجم اساسي. وفي هذه المباراه تألق فيها مسعود اوزيل بسبب الحريه التي خلقها له الثنائي تشاكا وسيبايوس وصنع هدف المباراه الوحيد الذي سجله لاكازيت بعد دخوله كبديل ل ايدي نكيتياه. وقدم خط الدفاع مستوى ثابت وحافظوا على نظافة الشباك للمرة الثانيه على التوالي بنفس الاسماء في خط الدفاع الذي لعب في مبارة بورتسموث ( سوكراتس - لويز - ماري - ساكا )
وكان استحواذ الفريق 69%. وكانت هذه اخر مباراه قبل التوقف بسبب جائحة كورونا.



مباراته ال16 ضد مانشستر ستي في ملعب الاتحاد وبدون جمهور.


هذه المباره اتت بعد توقف 3 شهور واتت ضد الستي من اقوى الفرق التي لا يتمنى اي فريق يبدء اولى مبارياته ضده . ودخل ارتيتا بتشكيله غريبه بدون اوزيل ولا لويز ولا لاكازيت ولا بيبي. بدء بأفضل لاعبي خط الوسط لديه (تشاكا وسيبايوس ولكن للأسف تعرض تشاكا لاصابه وسبب فراغ في خط الوسط في مواجهة (ديفد سيلفا و غاندوغان و ديبروين) اصبح غندوزي و سيبايوس وويلوك هم من يواجهون خط وسط الستي القوي وهذه مهمه صعبه. اصابة بابلو ماري ايضا ودخول ديفد لويز الذي بدوره قلب موازين المباراه وغير كل افكار وخطط ارتيتا ليتسبب بهدف اول للستي واتبعه بطرد مع ضربة جزاء للستي ليتقدموا بنتيجة 2-0 ومع نقص 10 لاعبين في الشوط الاول. وواصل الفريق بالنقص حتى نهاية المباراه ومع نقص المدافعين اكمل الظهير الايسر تيرني المباراة كمدافع قلب جنب موستافي, وكان هذا اول ظهور له بعد غياب دام اكثر من 7 شهور بداعي الاصابه والتوقف. ووصل الاستحواذ 33% وانتهت المباراه بنتيجة 3-0.



مباراته ال17 ضد برايتون في ملعب برايتون (بدون جمهور)


استمر غياب اوزيل عن التشكيله الاساسيه وقدم مباراه متوسطه لم تظهر اي ردة فعل ما بعد خسارة مباراة الستي. هذه المباراه شهدت عودة روب هولدينج في خط الدفاع وكان هناك ضعف واضح في اداء خط الوسط في عملية الربط وذلك بسبب غياب تشاكا وتوريرا رغم تواجد سيبايوس الا ان ذالك لم يكن كافي. عاد الارسنال يعاني امام الفرق المتكتله دفاعيا ولا توجد لهم حلول للإختراق.
نجح الفريق في التقدم في الدقيقة 68 ولكن سرعان ما فقدوا السيطره والتركيز كالمعتاد في منتصف الشوط الثاني مما ادى الى فوز برايتون بنتيجة 2-1. وكان استحواذ الفريق 59% ولكن دون فائدة.




هل هذا هو الوقت المناسب لإنتقاد ارتيتا؟
هل هذا وقت كافي للحكم على ارتيتا؟



هذا بأختصار ما قدمه ارتيتا مع الارسنال منذ توليه قيادة الفريق. لماذا تخرج اصوات تطالب بخروج المدرب؟


منذ بداية توليه قيادة الفريق وهو يمر معه في ظروف سيئه منها اصابات وطرد واخطاء ونقص جوده في الدفاع والوسط ومشاكل لاعبين مع الاداره وعقود بحاجه للتجديد. مع العلم هو أُجبر على قيادة فريق فشل معه المدرب صاحب الخبره اوناي ايمري وهذا الفريق نفسه الذي تولى قيادته فريدي ليونبرغ ولم يستطع ان يسيطر عليه وطالب بالتعاقد مع مدرب ولم يتحمل مسؤولية الفريق. قاد الفريق في 6 مباريات فاز 1 تعادل 3 خسر 2 . 
الفريق كان يعاني كثيرا ولم يجدوا له حل واتى ارتيتا واعاد الثقه ل موستافي واوزيل وتشاكا واعاد توظيف اوباميانج مع ساكا. ولا يزال يعمل الصواب مع اللاعبين, قد تفوته بعض التفاصيل ولكنه يتعلم ويتعلم سريعا ولديه مساحة كبيره للأستيعاب ولديه ردة فعل مع المواقف. هذه المجموعه من اللاعبين ليست من خياراته ولا يستطيع ان يغير الكثير فيهم اذا لم يبذلوا اقصى مالديهم ليتغيروا. اسوء نقطه موجوده حاليا في الفريق هي عدم وجود روح التنافسيه وعقلية المنتصر فدائما ما نلاحظ ان رتم الفريق يهبط في الشوط الثاني ولا يحافظون على التقدم او على النتيجه.

ارتيتا يتعامل مع ساكا ليصنع منه سانيه..ويتعامل مع نيلسون ليصنع منه رحيم ستيرلنج ويتعامل مع نكيتياه ليصنع منه جابرييل خيسوس. ولكنه لم يجد من يصنع منه دافيد سيلفا وديبروين وغاندوغان وكومباني ولابورت. هذا هو التحدي وهي مهمه صعبه مع هذه المجموعه الحاليه التي لا تمتلك الشخصيه والعقليه المطلوبه للمنافسه. يحتاج للوقت ليغير عقلية بعض اللاعبين وهذا الوقت ليس قصير والجمهور لا يوجد لديه الوقت للصبر.

هو يمتلك الافكار والفلسفه ولكنه يحتاج للعناصر المرنه والحيويه والتي تتوفر فيها الاستمراريه والتطور..هو مضطر بأن يبحر مع هذه المجموعه في رحله مظلمه. هو يحتاج الى الدعم من الجماهير اكثر والصبر عليه. 

   ادعموا ارتيتا وأعطوه الفرصه التي يستحقها...







إقرء ايضا...









عن الكاتب

weloney
التعليقات
0 التعليقات

التعليقات



يمكنك الاشتراك معنا ليصلك كل جديد

إتصل بنا

عن الموقع

مقالات حصرية لمواضيع متنوعة...

جميع الحقوق محفوظة

weloney